ميسي هل هو افضل لاعب بالعالم ؟

ميسي هل هو افضل لاعب بالعالم ؟

إذا كنت تقول إن أفضل لاعب في العالم ليس الأرجنتيني ليونيل ميسي، سيكون الأخير قد أصيب بكسر في قدمه وابتعد عن الملاعب لمدة عام، أو أنه مات، أو أنت تكذب"، هكذا كانت إجابة أحد أبرز المحللين الرياضيين في العالم البريطاني سيمون برونديش لدى سؤاله عن هوية أفضل لاعب في العالم.

ولا يختلف اثنان على أن "البولغا" أحد العظماء الذين مروا في تاريخ الساحرة المستديرة، وتؤكد أرقامه وإحصاءاته أنه يستحق المكانة الكروية التي يوجد فيها.

ويقول برونديش إن ميسي لديه معدل "هدف أو تمريرة حاسمة في كل 45 دقيقة، وإذا احتسبنا أن مباراة كرة القدم تمتد لـ95 دقيقة (مع الوقت المحتسب بدلا من الضائع)، فإن ميسي يسجل هدفين أو يصنع آخرين في كل مباراة".

ويتابع أن اللاعبين الذين حققوا هذا المعدل أو تجاوزوه هم "قلة"، وفي مقدمة هؤلاء البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي يملك معدل تهديف عاليا جدا.

كما دخل خلال السنوات الأخيرة عدد كبير من اللاعبين نادي المنافسة على معدلات التهديف العالية كلويس سوايز (برشلونة) ونيمار وكليان مبابي (باريس سان جيرمان) ومحمد صلاح (ليفربول)، وسجل هؤلاء ويسجلون عددا هائلا من الأهداف مع فرقهم ومنتخبات بلدانهم.

غير أن "تفوق" ميسي -بحسب برونديش- يكمن في أنه ليس هدافا وصانع ألعاب فقط، بل لديه معدل عال جدا في إحصاء ما يسمى بعملية "بناء اللعب".

وهذه العملية تعطي نقاطا لكل لاعب يشارك في اللعب إلا اللاعب الذي يصنع الهدف واللاعب الذي يسجله، ومن بين اللاعبين الذين يكسبون نقاطا: حراس المرمى والمدافعون.

ومن المنطقي إذا كان معدل أي لاعب -ومن بينهم ميسي- عاليا في تسجيل الأهداف وصناعتها، أن يكون معدله في "بناء اللعب" منخفضا لأنه لا يستطيع المشاركة في بناء اللعبة من الخلف طالما أنه يصنع الأهداف ويسجل أخرى.

ولكن هذا الموضوع لا ينطبق على ميسي لأن أرقام موسم 2017-2018 تشير إلى أن معدله في عملية "بناء الهجمات" يتفوق على أفضل لاعبي العالم الذين يشاركون أو يبنون الهجمات من مثل إيدن هازارد (تشلسي) ومسعود أوزيل (أرسنال) وكريستيان إريسكن (توتنهام)، كما يبتعد بفارق كبير عن غرمائه التقليديين رونالدو وصلاح ونيمار.

وإذا جمعنا إحصاءات تسجيل الأهداف وصناعتها وبناء الهجمات، فإن ذلك سيحسم -بحسب برونديش- جدل أفضل لاعب في العالم لصالح "ابن روسايو

messi_18.jpg
محمد عبد الوهاب بطل الطاولة القطرية ل اللاعب العربي : الاولمبياد طموح مشروع

محمد عبد الوهاب بطل الطاولة القطرية ل اللاعب العربي : الاولمبياد طموح مشروع

مورينيو يخطط للعمل مع احد الاندية الفرنسية

مورينيو يخطط للعمل مع احد الاندية الفرنسية