بافتتاح مبهر.. انطلاق بطولة العالم لألعاب القوى بقطر

بافتتاح مبهر.. انطلاق بطولة العالم لألعاب القوى بقطر

تحت وابل من الألعاب النارية واللوحات الرمزية التي تسلب العقول، تفنن القطريون في سرد تراثهم العريق وحاضرهم المشرق في مراسم حفل افتتاح بطولة العالم لألعاب القوى "الدوحة 2019".

على وقع مشاركة الآلاف من المتفرجين الذين اصطفوا بطول ثمانية كيلومترات على كورنيش الدوحة، ونحو مليار متفرج عبر شاشات التلفاز، افتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني النسخة السابعة عشرة من البطولة العالمية مساء الجمعة.

وقد عرض حفل الافتتاح الرائع عراقة وتراث وثقافة وهوية دولة قطر على مدار تاريخها، ومزج بين الجوانب الرياضية لأم الألعاب والتراثية عبر لوحات ومظاهر عدة.

كما شهد الافتتاح عروضا للألعاب النارية أضاءت سماء العاصمة الدوحة، في حين رفع العلم القطري على طول كورنيش الدوحة وفي ملعب خليفة الدولي المقر الرئيسي لاستضافة المنافسات.

وتألق القطريون في عرض أجمل اللوحات التي اقتبسوها من غمار تاريخهم الثري الحافل وهويتهم وتراثهم وحاضرهم، حيث بدأ الاحتفال بعزف النشيد الوطني ومن ثم بعض العروض التراثية.

ومن أبرز لوحات الحفل الاستعراضية اللوحات الخلابة التي ربطت تراث قطر وهويتها بحاضرها، بالإضافة إلى لوحات مثلت رموزا للحضارة القطرية القديمة متمثلة في قلعتي الوجبة والزبارة، وكذلك لوحات لأبرز مظاهر وآفاق قطر الحالية، وملعب خليفة الذي يستضيف المنافسات.

وبلغ حفل الافتتاح ذروته عندما عرضت رقصة ضمت شبابا وشابات من مختلف ثقافات العالم، ثم أُطلق العنان للألعاب النارية التي ألهبت سماء الدوحة وأنارتها لتعلن عن انتهاء الحفل وإعطاء أمير قطر إشارة بدء انطلاق ماراثون السيدات.

وتابع أمير قطر وأبرز قادة الدولة الحفل من مقصورة الشخصيات الهامة بجوار رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ وعدد من قيادات ومسؤولي الرياضة في العالم.

ويشارك في مونديال قطر لأم الألعاب 2043 رياضيا ورياضية يمثلون 210 دول في 49 سباقا ومسابقة، وستوزع 192 ميدالية ذهبية، وبطولة العالم لألعاب القوى هي الحدث الأهم الذي تستضيفه قطر قبل استضافتها بطولة العالم لكرة القدم 2022.

وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للبطولة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني أن "اللقاء يتجدد في دولة قطر، لتجمع العالم في هذا المحفل الكبير، الذي يؤكد دور الرياضة في تعزيز نشر قيم الصداقة والسلام بين الشعوب، ولكي نعيش معا وقائع هذا الحدث الرياضي الكبير على مدى عشرة أيام، ونقطف خلالها ثمار جهود نخبة من رياضيي العالم عبر بطولة العالم لألعاب القوى- الدوحة 2019".

وأضاف أنه منذ أن حظيت دولة قطر بشرف استضافة بطولة العالم لألعاب القوى، بدأت الدولة في الإعداد المبكر والتحضير بتعاون كافة قطاعاتها لتنظيم هذا الحدث الكبير بتوجيهات سديدة من قادتها ومسؤوليها، ضماناً لإخراج البطولة بالصورة المثالية التي تعكس مكانة قطر على الصعيد الرياضي العالمي.

من جهته، رحب رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سبستيان كو بالحضور، معربا عن أمله في أن تنظم قطر أفضل بطولة حتى الآن.

وشكر كو قطر على دعمها المتواصل للرياضة بشكل عام، خاصة أنها تمتلك تاريخا مميزا في تنظيم الأحداث الرياضية، مشيرا إلى أن الشعب القطري بالتأكيد يشعر بالفخر لاستضافة هذا الحدث العالمي.

ورأى أن البطولة تمثل إلهاما للأجيال القادمة، ونتوقع أن تكون المنافسة قوية للغاية بين الأبطال.

المصدر الجزيرة نت

المصدر الجزيرة نت

 العداء القطري صمبا وحلم ذهبية 400 متر حواجز

العداء القطري صمبا وحلم ذهبية 400 متر حواجز

أمير قطر يعلن رسميا افتتاح بطولة العالم لألعاب القوى الدوحة 2019

أمير قطر يعلن رسميا افتتاح بطولة العالم لألعاب القوى الدوحة 2019